Top stories

 

 

Click for the latest Montreal weather forecast.
Click for the latest Montreal weather forecast.

Ce site a pour but de fournir nos lecteurs des nouvelles sur les activités du Courant patriotique libre au Canada et surtout dans le province de Québec. Il fournira aussi des informations sur les derniers développements sur les scènes politiques, économiques et culturelles libanaises et internationales.

Merci de votre visite!

The purpose of this web site is to provide our visitors with the latest news about the Free Patriotic Movement's activities in Canada and especially in the province of Quebec. It will also provide up to date information about the latest Lebanese and international developments on the political, economic, and cultural scenes.

Thank you for your visit!

 

 

 


عشاء لـ"التيار الوطني" في البقاع الغربي
عون: لن تكونوا غلالاً تُهدَر في أهراء أي امبراطورية

 

النهار 2005/08/25

تمهيداً لتحوّل "التيار الوطني الحر" حزباً، وضمن نشاطاته المتعددة في المناطق، نظم "التيار" عشاء في "شاليه دولاك" في البقاع الغربي، وفاق الحضور نحو الألف من قرى راشيا والبقاع الغربي. شارك في العشاء ممثل النائب العماد ميشال عون يوسف الاندري وعضو "تكتل الاصلاح والتغيير" النائب سليم عون واللواء عصام ابو جمرة والنائبان السابقان هنري شديد وفيصل الداود ووفد من منفذية البقاع الغربي في الحزب السوري القومي الاجتماعي ورئيس بلدية راشيا زياد العريان ورؤساء بلديات وشخصيات وكوادر "التيار" وناشطوه.

بداية تحدث منسق "التيار" في البقاع الغربي طارق طرابلسي فلفت الى ان "التيار موجود في البقاع الغربي منذ 1990، وهذه المرحلة هي مرحلة التنظيم في المنطقة على اسس وطنية لا طائفية"، مشيرا الى ان "التيار الوطني الحر سيعلن حزبا سياسيا اصلاحيا في 18 ايلول المقبل، وستكون لهذا الحزب مكاتب مراجعات في كل قرى البقاع الغربي وراشيا، كما سيكون الحزب على تماس مباشر مع قضايا الناس الملحة التي سترفع الى كتلة التيار في مجلس النواب لمتابعتها".

تلاه النائب عون الذي قال: "نشكل اليوم العائلة الحقيقية المبنية على روابط الفكر والعقيدة والنضال المشترك، انها العائلة التي لم تفرض على اي منا ولادة بل كانت وليدة خيار منزّه واع ملتزم متفلت من اي قيد من قيود التبعية او الاقطاع او الاذعان.

عائلتنا الواحدة الموحدة هي التيار الوطني الحر الذي حرّكه وبعثه العماد قائد مسيرتنا ومثالنا الحي وفق ثوابت محددة: الحرية والسيادة والاستقلال. نحن اليوم قوة التغيير التي تمكن لبنان بالانخراط في مسار الديموقراطية والتجدد. وبعيدا عن الشعارات نطالب: باحياء المؤسسات الديموقراطية على اساس قانون انتخاب يضمن تمثيلا فعليا للتنوع السياسي والثقافي الذي يتسم به المجتمع، وبتأهيل القوى العسكرية لضمان وحدة اللبنانيين، ولكي نتصدى للارهاب بكل اشكاله.

من هنا كانت مداخلة العماد عون في البرلمان لاعادة تأهيل الاجهزة، ولقد أسيء فهمها قصدا او عفوا لا فرق. اننا ماضون لتحقيق امننا مهما تكن التجنيات. ونطالب ايضا باصلاح الجهاز القضائي عبر تكريس مبدأ فصل السلطات، لاننا نعتقد ان العدل اساس الملك ولا يمكن بناء دولة بدون قضاء عادل مستقل. اردنا له موازنة مستقلة لتجعل مجلس القضاء وحده يجري التشكيلات والتعيينات ويثبت نفسه كسلطة.

لذلك اردنا، يوم عرض علينا دخول الحكم، ان تكون وزارة العدل لممثل التيار، ونرى ان المحاصصة في التعيينات اعادتنا الى النهج القديم الذي اوصلنا الى هذا الوضع، ان الاشخاص انفسهم الذين استغلوا الوجود السوري في الحكم واليوم افادوا من خروجه ليحكمونا.

اننا نعمل ونجاهر ونحاضر لنثبت ان النهوض الاقتصادي لا يمكن ان يبدأ الا بتحقيق مالي، لنعرف اماكن الاهدار والفساد والاخطاء التي ارتكبت فأثقلت كاهلنا بدين تجاوز الـ200 في المئة من مدخولنا القومي فاتهمنا بالكيدية ونحن لم نبال.

وسنبقى نطالب حتى تقر الحكومة باجراء التحقيق المالي، وسنبقى رأس الحربة في الدفاع عن البيئة. ولعلكم تذكرون ايام الاستشارات لتأليف الحكومة كيف صدم بعض السياسيين عندما طالب العماد بحقيبة البيئة قائلا سأجعلها الوزارة الاهم، وسنعمل على الخروج من المستنقع الطائفي كي يتمكن لبنان من تحقيق رسالته فيكون ارض الحوار بين الثقافات، في عالم مزّقه صراع الحضارات".

وتابع: "لا امل لنا الا في مجتمع علماني. اعدكم بان حزبنا الذي سيرى النور قريبا، سيكون اول رائد في هذا المضمار. امافي السياسة الخارجية فلنا موقف، ولن نتذاكى على المجتمع الدولي ونعتقد ان في امكاننا اللعب مع الشرعية الدولية. اننا نقرر ما نريد ونستعين بانتشارنا العالمي لنبقى امة عصرية حضارية بين الامم. لقد اولينا عناية خاصة بتثقيف المواطن على الحوار وتعليمه تقبل التعددية واحترام الآخر، وان شفافيتنا وصراحتنا الفجة احيانا اربكتا الذين ارادوا بنا سوءا. مضينا ولا يزالون يشككون. وكنا اول من ارسى ان الحوار للقرار وليس لمضيعة الوقت".

بدوره قال ابو جمرة: "هذا اللقاء تتويج لانطلاقة ناجحة جريئة وواعدة، والتيار الوطني الحر بقيادة العماد عون بنضالكم وثباتكم وحزمكم على تحقيق ارادتكم، ينتشر في كل لبنان ويزداد يوما بعد يوم ويهز اعصاب الآخرين ويخيفهم، وانتم في البقاع الغربي ستكونون دوما في الطليعة. ان التيار الوطني بمبادئه الرامية الى التغيير والاصلاح بمحاربة الفساد والاقطاع وبالعلمنة التي تحترم الدين ولكنها تحول دون استعماله مطية للوصول، بالصدق والصراحة والشفافية واعطاء المثل بكل هذه المبادئ استطاع التيار ان يجمع ويوحد وينتصر ويحرر لبنان واستطاع قبول الآخر واقناعه بهذه المبادئ. ان التيار سيكون الحزب الاول في لبنان واللون البرتقالي سيكون تسونامي لبنان".

والقى الاندري كلمة عون، وفيها: "احمل لكم من قائد مسيرتنا العماد ميشال عون تحية ووعدا ووصية. وفي الوعد انكم يا ابناء البقاع الغربي وراشيا الذي كان يسمى تحت ظل الاحتلالات اهراء الامبراطورية الرومانية، لن تكونوا بعد اليوم غلالا تهدر في اهراء اي امبراطورية اخرى خارجية او داخلية. غلالكم لاهرائكم، سواعدكم لارضكم،  وادمغتكم  ستعاد من اهراء الامبراطوريات الاجنبية لتبني امبراطورية الفكر والحضارة والعمران هنا في لبنان. كفانا نبني للغير امبراطورياتهم فيما نحن  نتسكع على ابواب سفاراتهم طلبا للرزق والعمل والهجرة، لأن لنا حكومات تعاقبت هجرتها الكرامة  ولفظها العنفوان  وغابت عنها الرؤى. وفي الوعد ايضا ان مقولة لبنانيي الاطراف ولا اقول قطعا مسيري الاطراف،  ستمحى من قاموسنا الوطني. انتم بعد اليوم  قلب لبنان ولن تكونوا اطرافا لأنكم الذراع التي تحمي القلب وتغذيه.

اما الوصية فهي قفوا وانتصبوا. امامكم عمل كثير وكبير وانتم به جديرون اوفياء واذا كنا لم نخض الانتخابات النيابية الاخيرة في هذه المنطقة فليس لافتقار التيار الوطني الحر الى قيادات وناخبين ومرشحين في البقاع الغربي وراشيا، فلنا منهم المئات في كل الطوائف، بل لاسباب تقنية جرت ازالتها. ويقول لكم عماد التيار الوطني الحر ان دوركم آت فتأهبوا  واعملوا لغدكم الآتي غدا وانتم للدور اهل ويوصيكم العماد: كونوا  لهذا السهل الرحب المعطاء الذي يتسع للماء والصخر والزهر والثمر،  كونوا مثله  انفتاحا على الآخر وطيبة تجاه الاخر وصلابة في قولة الحق واحتضانا  لكل الاراء والافكار والتوجهات والاديان، لأن هذا السهل زادكم شأنه شأن تياركم نموذج للبنان الموعود في الانفتاح على محيطه بوحدته وسيادته وحريته واستقلاله وعيشه المشترك".

وتحدث فادي جمال باسم "حركة النضال اللبناني العربي".

رعشين

اقامت لجنة رعشين في "التيار الوطني الحر" قداسا في كنيسة مار جرجس في البلدة، على نية المعتقلين  في السجون السورية، حضره ممثل عون النائب فريد الخازن  والنواب جيلبيرت  زوين ونعمة الله ابي نصر وشامل موزايا وشقيق عون الياس وعقيلته وعدد من كوادر "التيار" واعضاء لجنة اهالي المعتقلين. وطالب كاهن الرعية الاب انطون فهد في عظته "بمعرفة مصير المعتقلين، فالاباء والامهات يأتون بفلذ اكبادهم على الحياة لا ليخطفوا ويصبحوا مجهولي المصدر. نريد ان نعرف مصيرهم سواء كانوا احياء ام امواتا، ودور التيار الوطني الحر كشف مصيرهم، وهنا لا بد من التنويه بجهود تكتل الاصلاح والتغيير، وفي مقدمهم الرئيس ميشال عون".

وتابع: "تساؤلات كثيرة وعلامة استفهام تطرح حول مصيرهم، فوضعهم يقلقنا  ويحملنا على المثابرة  على المطالبة بهم وتصعيد خطواتنا لتحقيق الهدف المنشود. اننا نطالب بوضع استراتيجيا عمل سياسية واعلامية للمرحلة المقبلة لتشكيل الدعم الاساسي الضاغط لحل هذه القضية، ونأمل من البرلمان الجديد الا يغيب قضيتنا، بل ان تتصدر لائحة الاولويات، لأننا لن نقبل بتجاهل هذا المطلب الانساني الملح، ففي خضم المرحلة  اللبنانية الجديدة نرفع الصوت عاليا مطالبين باطلاقهم".

ووزعت لجنة رعشين شمعة الصقت عليها صورتا المعتقلين من البلدة، الياس يوسف البيطار مواليد 12/3/1935، المعتقل منذ 25/10/1975، ويوسف منصور عقيقي مواليد 19/12/1952، المعتقل منذ 25/10/1975، وشعارا التيار الوطني الحر ولجنة اهالي المعتقلين.

Login to your eMail Account
Email:  
Password: