أسرار حزب الله السياسية والعسكرية في كتاب للنائب حسن فضل

رويترز 2014/12/26

أصدر نائب حزب الله في البرلمان اللبناني حسن فضل الله كتابا بعنوان "حزب الله والدولة في لبنان الرؤية والمسار" مقدما صورة سعى الحزب فيها منذ تكوينه سياسيا للبحث عن الدولة "حيث بفقدانها نستقبل الفوضى".
وانطلق فضل الله في كتابه من رؤية الإسلام لمفهوم الدولة والتي "يقرها كضرورة ويعتبرها من الحاجات الأساسية لتنظيم الحياة على الأرض وتوفير مقومات رقيها" ويبحث عن الأصول التي يستمد منها حزب الله ثقافته حيال الدولة بخاصة عندما لا تستند إلى حكم الشريعة لإسلامية.
وتعزيزا لمبدأ اتبعه حزب الله على مدى سنوات تعايشه مع الدولة فإن فضل الله يؤكد تخلي الحزب عن فكرة تطبيق الحكم الإسلامي فقد "وجد حزب الله أن هذه الظروف الموجودة في لبنان لا تسمح بتطبيق فكرة الدولة الإسلامية نتيجة التنوع الطائفي والسياسي القائم".
وبالتزامن مع ترك فكرة تطبيق الشريعة الإسلامية في الحكم استقى الحزب خياراته الدينية فضلا عن تنسيقه السياسي والأمني من إيران "وما لبثت الجغرافيا الإسلامية أن انصهرت في إطار ثقافة عامة اشاعتها ولاية الفقيه".
وتناول الكاتب "العلاقة" مع سوريا بدءا من تواجد القوات السورية في لبنان وانتهاءا بخوض الحرب فيها الى جانب النظام والقضايا الاستراتيجية والرئيس الحريري والحرب مع إسرائيل.

Bookmark and Share

comments powered by Disqus