"زينة" تهيمن على لبنان ساحلاً وجبلاً وجواً / "سرايا المقاومة" خارج الحوار ولقاء عون وجعجع بعيد

النهار 2015/01/07

اجتمعت العاصفة الصاخبة "زينة" وعطلة الميلاد لدى الأرمن الأرثوذكس والأقباط الأرثوذكس على تبريد الحركة السياسية إلى أدنى درجاتها في لبنان، فلم تسجل لقاءات أو مواقف بارزة باستثناء موقف لرئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط عبر تغريدات "تويتر" ساند فيها حملة الوزير وائل بو فاعور من أجل سلامة الغذاء والتي قادت إلى سجال بينه وبين وزير الإقتصاد آلان حكيم.

وتوقعت مصادر وزارية لـ "النهار" لملمة الوضع الحكومي على هذا الصعيد قبل جلسة مجلس الوزراء المقررة الخميس، من خلال صيغة تنسق بين عمل الوزارات المعنية بسلامة الغذاء، لكنها تخوفت أن تكون العقد المتعلقة بملف النفايات باقية عصية على الحل رغم اقتراب الموعد المبدئي لإقفال مطمر الناعمة في 17 من الشهر الجاري، الأمر الذي يهدد بأزمة تراكم نفايات في الشوارع. وأشارت إلى أن ممثلي حزب الكتائب في الحكومة سيصرون على إزالة "شوائب وعيوب كبيرة" لا يمكن تجاوزها في الصيغ المطروحة لتلزيم جمع النفايات ومعالجتها.


"السرايا" خارج البحث
وأكدت معلومات سياسية تحقيق تقدم من خلال حوار "حزب الله" و"تيار المستقبل" بعد الجولة الثانية منه في عين التينة الإثنين الماضي على طريق تطبيق الخطة الأمنية في منطقة البقاع خلال المرحلة المقبلة من أجل وضع حد لمظاهر الفلتان الأمني المتعددة فيه، من أعمال خطف وسرقة وقتل وسوى ذلك، وذلك على قاعدة المساواة بين كل المناطق والفئات اللبنانية.
لكن المعلومات نفسها كشفت أن فريق "حزب الله" أقفل باب البحث فوراً عندما تناول الحديث موضوع "سرايا المقاومة" التي تخول الحزب تبني مجموعات مسلحة في المناطق اللبنانية كافة باعتبار أن وجودها يندرج في إطار عمل "المقاومة"، علماً أن "المستقبل" يولي هذا الموضوع أهمية كبيرة، من غير أن يعني ذلك بحسب مصادر المعلومات أن الحوار أخفق في تأمين المطلوب منه، والذي لا يتعدى إطار التهدئة والتخفيف من التشنجات ذات الطابع المذهبي مقدمة للبحث لاحقاً في حل بعض العقد التي تعترض عمل المؤسسات الدستورية.


حوار "التيار" و"القوات"
أما الحوار بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية" فلم يطرأ عليه جديد، وواصلت مصادر الجانبين التأكيد على إيجابيات اللقاءات في مستوى ما يمكن وصفه بـ "طي صفحة الماضي ورواسبه"، وذلك في موازاة تراجع احتمالات عقد اجتماع بين النائب العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع على المدى القريب بفعل استمرار اختلاف وجهات النظر إلى موضوع رئاسة الجمهورية في شكل خاص، ولا سيما في ضوء استمرار تشبث رئيس "التيار" بترشيحه ورفضه البحث في احتمالات أخرى وحرص رئيس "القوات" على ألا يكون اللقاء لمجرد التقاط صورة تجمعهما.


قلق أميركي على النازحين
وبعد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، أبدت وزارة الخارجية الأميركية أمس قلقها حيال التدابير الامنية التي اتخذتها الحكومة اللبنانية للحد من عبء النزوح السوري إلى لبنان والتي بدأ تنفيذها الاثنين الماضي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي في تصريح ان "الحاجة إلى الحصول على تأشيرات ستخلق تحديات إضافية تواجه اللاجئين الفارين من النزاع السوري". وشجعت السلطات اللبنانية على "التنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة في إعداد معايير لضمان تمكن السوريين الذين يشعرون بالعنف والاضطهاد من عبور الحدود إلى لبنان".


العاصفة وأضرارها
وأوقعت العاصفة "زينة" التي تضرب لبنان خسائر في كل المناطق ولا سيما على الشواطئ، في حين تساقطت الثلوج على علو 600 تقريبا ليلا وأقفلت غالبية الطرق الجبلية وتوقفت حركة مطار الرئيس رفيق الحريري مرارا وقرر وزير التربية الياس أبو صعب إقفال المدارس اليوم تاركاً حرية القرار لإدارة الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة . وأدى ارتفاع الموج إلى إيقاع أضرار في مرافئ الصيد في جبيل وصور ومنازل في الأوزاعي وغيرها. وانقطعت الكهرباء بفعل الأضرارعن مناطق واسعة خصوصا في الشمال، وأيضاً خدمة الإنترنت التي انقطعت أو تردت في كل لبنان.

Bookmark and Share

comments powered by Disqus