جعجع: انتخاب رئيس جديد يمكن أن يتم في 28 الجاري

الشرق 2015/01/12

أكد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع ان «انتخاب رئيس جديد للبنان يمكن أن يتم في الثامن والعشرين من الشهر الحالي، موعد الجلسة المقبلة للانتخاب الذي حددهُ رئيس مجلس النواب نبيه بري، أو في أي يوم قبل هذا التاريخ، إذا ما قررت الكُتل النيابية المقاطعة التوجُّه الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس جديد». وأكد جعجع في حديث صحافي أن «مقاطعة جلسات الانتخاب أمرٌ مرفوض وغير مقبول كلياً، باعتبار أن هذا الواقع الذي يفرضه النواب المقاطعون يشل البلد على الصعد كافة»، لافتاً الى أن «الحل الوحيد لإنهاء الأزمة الرئاسية هو بنزول كل النواب الى البرلمان والتصويت لمن يريدونه رئيساً وأياً يكن الرابح نهنئهُ جميعاً ونتعامل معه على أنه رئيس البلاد، فتنطلق بعدها الحياة السياسية من خلال تشكيل حكومة جديدة وإقرار قانون انتخابي جديد وإجراء انتخابات نيابية ومن ثم ننكب على العمل في الاصلاحات السياسية والمالية والاقتصادية والاجتماعية وكل المشاكل التي نعاني منها».

حوار التكتل والقوات

وعن الحوار المرتقب بينه وبين رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» ميشال عون، شدد جعجع على أن «الحوار انطلق عملياً من خلال الموفدين بين الجانبين وعبر تبادُل أوراق العمل بين «التيار الوطني الحر» و»القوات اللبنانية».

وأشار الى أننا «لا نريد حواراً شكلياً وللصورة فقط»، لافتاً الى ان «هذا التقارب الحواري بدأ يُعطي مفعوله من خلال سحب الدعاوى القضائية بين الجانبين ما ساهم في تنفيس الاحتقان بيننا، فالحوار لا يقتصر فقط على موضوع الرئاسة بل يتعداه الى أمور جوهرية وأساسية سيتم مناقشتها للخروج بتصور واضح، وبعدها لكل حادث حديث».

وطمأن جعجع إلى ان «الوضع الامني في لبنان سيستمر مستقراً ليس لأن هناك رعاية دولية تحمي لبنان بل لأن الاحزاب الكبيرة متفقة على الحفاظ على الاستقرار، وهناك إجماعٌ على مواجهة كل الجماعات المتطرفة، لكنه جدد دعوته «حزب الله» لـ»الخروج من سوريا اليوم قبل الغد لتفادي تبعات القتال الدائر هناك وكل ما يستجلبه علينا من ويلات سواء خطف الجنود اللبنانيين أو خضات أمنية في الداخل أو مزيد من النزوح».

وإذ ناشد المجتمع الدولي «مساندة لبنان في ملف حزب الله»، معتبراً أن «النظام السوري انتهى منذ العام 2012 وليس هو الحاكم اليوم في دمشق، وإنما من يحكم هي القوى العسكرية التي استُعين بها لإبقاء الوضع كما هو».

Bookmark and Share

comments powered by Disqus