دو فريج: أولوية «حزب الله» مصلحة إيران

المستقبل 2015/01/19

أكد وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج أن «الحوار شيء ضروري في الظروف الجديدة التي نعيشها في المنطقة«. وشدد على ضرورة أن «نقتنع بوجوب المحافظة على تنوع البلد وهذا من أحد أسباب الحوار«، مشيراً الى أن «المشكلة تكمن في أن حزب الله لا يعتبر لبنان أولوية، لأن أولويته هي مصلحته ومصلحة النفوذ الايراني في المنطقة».

وقال دو فريج في حديث الى اذاعة «الشرق« امس: «نحن تلامذة مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان تحاور مع أخصامه أكثر مما كان يتحاور مع حلفائه، ونحن مستمرون على هذا النهج«.وعن امكان حصول لقاء بين الرئيس سعد الحريري والأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله، اعتبر أنه «يجب ألا نسمع ما الذي يقوله نصرالله، وكأنه هو الذي يقرر متى يكون اللقاء. من يقرر عملياً توقيت اللقاء هو سعد الحريري لأنه رئيس حكومة سابق، وهو المصاب مباشرة بجريمة اغتيال والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري من أناس يقال إنهم في حزب الله«.

وفي ما يتعلق بتشبيه نصر الله دولة البحرين بإسرائيل، رأى دو فريج أن «نصر الله يتحمّل مسؤولية كبيرة جداً في حال طُلب من أي لبناني أن يرحل من البحرين. هذه المسؤولية يتحملها شخصياً هو وحزبه. من جهة أخرى نحن نتحدث مع دولة اسمها البحرين، ورئيس حكومة لبنان أصدر أمس (الاول) بياناً واضحاً جداً يفيد بأن كلام نصرالله لا يعكس موقف الحكومة. وليس أمراً طبيعياً أن يُجبر رئيس الحكومة على إصدار توضيحات في حين أن وزير خارجية لبنان جبران باسيل لم ينطق بكلمة. فالسياسة الخارجية اللبنانية ترسمها الحكومة وعلى وزير الخارجية تطبيقها«. ولفت الى أن «هناك مخططاً لدى الارهابيين والنظام السوري يهدف الى توسيع الاشتباكات الى لبنان. منذ سنتين كان بشار الاسد في مقابلاته يقول إن الاشتباكات لن تقف في سوريا وأنها ستمتد الى العراق ولبنان. من مصلحته أن تمتد الاشتباكات، ولذلك نرفض كلبنايين ذهاب حزب الله الى سوريا، وتنظيم داعش وصل الى لبنان ولم يتمكن الحزب من منعه«، مؤكداً أنه «لو لم يفرض الجيش الامن منذ ثلاثة أشهر وحصل هذا الانفجار، لامتدت الاشتباكات الى مناطق أخرى. الخطة الامنية التي حصلت في طرابلس يجب أن تحصل في كل لبنان«.

وعن الخطة الامنية في البقاع، قال: «إن حزب الله يهتم بكل ما يمس حزبه، أما في موضوع الفلتان الامني، فالحزب لا يغطيه ولا يحاربه، وليس لديه مشكلة في دخول الجيش الى البقاع لأنه يريد أن تكون المنطقة مرتاحة«.

Bookmark and Share

comments powered by Disqus