الجيش تسلَّم مدافع ومستوعبات ذخيرة أميركية
السفارة :الأسلحة لتأمين الحدود وهزم المتطرفي

اللواء 2015/02/10

أقيم امس في مرفأ بيروت، حفل تسلم الجيش اللبناني 72 مدفعا نوع M198 و151 مستوعب ذخيرة، مقدمة من السلطات الأميركية، في حضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل على رأس وفد مرافق، إلى جانب عدد من الضباط والإعلاميين.
وقد شكر العميد الركن كرجيان السفير الأميركي والسلطات الأميركية على هذه المساعدة العسكرية القيِّمة.
من جهته، ألقى السفير هيل كلمة أكد فيها أن «الدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني نابع من الشراكة الثابتة بين البلدين الصديقين، وأن بلاده بصدد تقديم المزيد من المساعدات النوعية له، بهدف مكافحة الإرهاب والحفاظ على استقرار لبنان».
واشارت السفارة الاميركية  في بيروت في بيان الى ان السفير هيل أشرف على تسليم مساعدات للجيش اللبناني بقيمة 25 مليون دولار في مرفأ بيروت، وتشمل المساعدات الاميركية 26 مليون طلقة من الذخائر المختلفة الاعيرة لدعم اكثر من 70 مدفع هاويتزر الذي تمّ تسليمها. ولفت البيان الى انه «في الشهر الماضي، سلمت الولايات المتحدة العشرات من مركبات الهامفي لحماية جنود الجيش اللبناني اثناء قيامهم بواجبهم».
واكدت السفارة ان «دعم الجيش اللبناني أولوية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة، والهجمات الأخيرة لم تعمل الا على تعزيز عزمنا على التضامن مع اللبنانيين»، ولفتت الى ان الولايات المتحدة تقدم اسلحة ذات الجودة الافضل للجيش اللبناني، كما إن المساعدات هي الأفضل من نوعها وهي العتاد الافضل في السوق».
واوضحت ان «لبنان يعتبر خامس أكبر متلق عالميا للتمويل العسكري الاميركي للعام 2014».
اضافت: «في العام 2014 وحده، قدمت الولايات المتحدة أكثر من 100  مليون دولار، إضافة إلى المساعدات بقيمة مليار دولار المقدمة إلى الجيش اللبناني منذ العام 2006». واشارت الى إن العتاد الذي نقوم بتقديمه هو بالضبط ما طلبته قيادة الجيش اللبناني وهو بالضبط ما يحتاجه.
اضافت: إن «استجابتنا بتزويد الجيش اللبناني بالأسلحة التي يحتاجها لتأمين الحدود وهزم الجماعات المتطرفة كانت سريعة وهي مستمرة».
وفي السياق، اشار هيل الى إن العتاد الذي نقوم بتقديمه هو بالضبط ما طلبته قيادة الجيش اللبناني وهو بالضبط ما يحتاجه.
الى ذلك زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وبحث معه التطورات الأمنية في البلاد، ومهمات المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة.
والتقى قهوجي الوزير السابق وئام وهاب، وعرض معه الأوضاع العامة.

Bookmark and Share

comments powered by Disqus