الحوت لـ”السياسة”: الأميركيون ليسوا خصوماً للأسد

السياسة 2015/03/17

علق رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في تغريدة على “تويتر”, على موقف وزير الخارجية الأميركية جون كيري بأن التفاوض مع الرئيس بشار الأسد أمر لا مفر منه لإنهاء الحرب السورية, فتوجه إليه بمَثَل باللغة الانكليزية هو: “Mr.Kerry,donصtbeat a dead horse”, ويعني أنه لا يجب ضرب أو جلد حصان ميت, لأن ذلك لن يؤدي إلى أي نتيجة.
من جهته, اعتبر النائب عن “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت أن “الأميركيين منذ اللحظة الأولى, كان توجههم تقسيم المقسم, أو الدفع باتجاه الخراب الكامل للمنطقة, حتى يبقوا حاجة لدولها, ولذلك فإنني لا أرى أنهم فعلاً خصوم حقيقيون لنظام بشار الأسد والدليل على ذلك حالة المراوحة, أو حالة التوازن العسكري التي كانوا حريصين على إبقائها بين الثوار والنظام”.
ورأى أن تصريح وزير الخارجية الأميركية جون كيري “لا يعبر عن واقع سنشهده قريباً, لأن النظام في سورية ما زال في حالة ضعف شديد وهو قائم على تنفس اصطناعي من قبل المحور الإيراني, ولذا فهو غير مؤهل للتفاوض مع الأميركيين”.
وتوقع الحوت استمرار الحوار القائم بين “تيار المستقبل” و”حزب الله”, رغم التوتر الأخير, معتبراً أن “كل طرف حاول مخاطبة جمهوره من المواقف التي يعلنها وبالتالي فإن ما صدر في الساعات الماضية كان موجهاً للجمهور الذاتي لكل طرف, أكثر مما هو تهديد مباشر للحوار نفسه, وبالتالي فإنني لا أرى خطراً على استمرار الحوار الذي هو قرار إقليمي أكثر مما هو قرار محلي, وهذا القرار لا زال على ما هو عليه, بحيث أنه مطلوب أن تكون الساحة اللبنانية بحالة هدوء نسبي”.
وأضاف إن “رئاسة الجمهورية تستعمل من قبل بعض الأطراف الإقليمية كورقة تفاوض لن يتم التخلي عنها من قبل هذه الأطراف بسهولة, إلا بانتهاء الحاجة لاستخدام هذه الورقة, ولذا فإن الاستحقاق الرئاسي سيبقى معلقاً وليس على قائمة الأولويات الآن, بل على قائمة الانتظار”.

Bookmark and Share

comments powered by Disqus