سمير فرنجية: عون ليس قادراً على تولي مهمة رئاسة الجمهورية

الشراع 2015/03/28

حوار: فاطمة فصاعي

يعترف النائب السابق سمير فرنجية بالأخطاء التي ارتكبتها 14 آذار/مارس، وعلى هذا الأساس جاء المجلس الوطني ليصحح هذه الاخطاء وليخلق أدوات جديدة في الحياة السياسية.
ودعا حزب الله إلى إعادة قراءة تجربته واستخلاص العبر منها، منتقداً الكلام الذي صرح به عدد من قيادات حزب الله حول المجلس الوطني، داعياً إياهم إلى خوض حرب سلام.
ويشدد فرنجية على أهمية إنقاذ البلد الذي بات مفتوحاً على كل من يريد ضرب الاستقرار فيه، واصفاً الموقف الأميركي بالمتناقض لا سيما تصريحات وزير الخارجية جون كيري الأخيرة. هذه المواضيع وغيرها يتحدث عنها فرنجية في هذا الحوار:

((شيعة)) 14 آذار
# ماذا بقي من 14 آذار/مارس بعد عشر سنوات على انطلاقها؟
- لحظة 14 آذار/مارس هي لحظة استثنائية في تاريخ لبنان على اعتبار ان ثلث الشعب اللبناني شارك بهذه التظاهرات، فيما بعد تبين انه لم يكن لدى 14 آذار برنامج عمل فعادت هذه الحركة إلى ممارسة السياسة كما كانت تمارسها قبل 14 آذار.
هناك أخطاء ارتكبت وقد يكون أول خطأ في هذا الاطار هو تهميش الشريك الشيعي في 14 آذار/مارس، وهو شريك أدى دوراً أساسياً في التحضير لهذا النهار التاريخي.
هذا إضافة إلى ان 14 آذار لم تقدم على إدخال الاصلاحات المطلوبة في الدولة بعد الانتخابات، وبقيت الدولة وأجهزتها تابعة لزمن ما قبل 14 آذار/مارس، كما وانها لم تحسن الاستفادة من الانتصار الذي حققته في انتخابات 2009.
كل هذه الأمور جعلت 14 آذار/مارس بموقع رد الفعل وليس بموقع الفعل، حتى انها خلقت نوعاً من الانفصام داخل الحركة ما بين قياداتها وأحزابها من جهة وما بين الجمهور الذي كان له الدور الأساسي في هذا النهار التاريخي.

ثورة لبنان
# هل تعتبر ان 14 آذار أخفقت؟
- بالتأكيد أخفقت ولكن اعتبر ان هذا الاخفاق أمر طبيعي لأن حجم الحركة شكل مفاجأة كبرى لم يكن أحد مجهزاً للتعاطي معها، بصراحة لم يكن أحد يتوقع ما حصل أو سيحصل.
ولكن خلال هذه الفترة حصل في لبنان ما شهدته البلدان العربية فيما بعد من ثورات أحدثت تغييراً ولكن إذا استثنينا حتى اليوم تونس، فإن البقية منهم لم يحققوا التغيير المطلوب فسورية تدمرت وليبيا أيضاً وهناك خطر على اليمن.
# هل المجلس الوطني و14 آذار/مارس كسرا الروتين الذي كان سائداً خلال الأيام الماضية؟
- تجربة المجلس الوطني مهمة لأن الحياة السياسية في لبنان محكومة بأدوات أصبحت قديمة، لذا قد تكون محاولة لتجديد الحياة السياسية بإدخال هيئة عابرة للطوائف وتقوم على الانتخابات والمحاسبة. وتضم تنوع المجتمع والاجيال، فقد تكون أول محاولة لخلق الادوات السياسية لمرحلة ما بعد بعد ربيع بيروت.
# صدر عن حزب الله ردود فعل قاسية ضد المجلس الوطني لـ14 آذار/مارس، أبرزها ما صرح به السيد هاشم صفي الدين والنائب محمد رعد، ما رأيك بهذه التصريحات؟
- تصريحات غريبة، وفي الواقع لم أكن أتوقع هذا النوع من الردود وكأن حزب الله اكتشف ان حركة 14 آذار/مارس لم تنته بعد، فأبدى انزعاجاً من هذا الأمر في حين انه مطلوب من حزب الله أن يعيد قراءة تجربته واستخلاص العبر والدروس منها لأن التحديات التي تواجهنا تحديات كبرى لا يمكن مواجهتها بسهولة.

حرب الـ30 عاماً
# هل ممكن أن تتحاوروا مع حزب الله؟
- برأيي البلد اليوم على حافة الانهيار والمنطقة دخلت في حرب وصفتها بأنها شبيهة بحرب الـ30 سنة التي حدثت في أوروبا في القرن السادس عشر بين البروتستانت والكاثوليك.
نحن دخلنا بهكذا نوع من الحروب في المنطقة، لذا فهل المطلوب منا أن نبقى مكتوفي الأيدي بانتظار ما يجري خارج الحدود والتكيف مع النتائج، أم نبادر إلى حماية هذا البلد وحماية أنفسنا ومنع انتقال حرب الخارج إلى الداخل؟
هذا السؤال مطروح علينا جميعاً كأطراف سياسية وعلى كل واحد منا، لذا المطلوب هو التحرك وبالتالي ألا يتم فرز اللبنانيين على هذه القاعدة. من هنا يفترض تجاوز انقسامات الماضي، ونحن دعونا في بيان 14 آذار الى ضرورة خوض معركة سلام وندعو حزب الله ايضاً للمشاركة.
# ولكن هل ممكن ان يعطل المجلس الوطني الحوار القائم بين الاطراف السياسية ولا سيما بين تيار المستقبل وحزب الله؟
- بالعكس، هذا الحوار لخصت اهميته بكلمة واحدة، لبنان البلد الوحيد في العالم العربي يوجد فيه سني وشيعي يتحاوران، وأتمنى ان يستمر هذا الحوار.
# الرئيس نبيه بري انتقد كلام الرئيس فؤاد السنيورة في ذكرى 14 آذار، ما رأيك؟
- يريدون تحويل الرئيس السنيورة الى كبش محرقة لأنه عبر عن رأي 14 آذار وهذا ليس رأيه وحده انما يعبر عن شريحة كبيرة من مؤيدي هذه الحركة.
# النائب حسن فضل الله نعى الحكومة ايضاً، ما تعليقك على موقفه؟
- موقفه غريب لأنه نائب عن حزب يخوض حرباً خارج حدود لبنان يعتبر ان اجتماعاً لفريق من اللبنانيين يشكل كارثة وينهي حكومة، هذا الكلام في غير محله.
# كيف تصف الوضع الامني في لبنان اذن؟
- الباب مفتوح امام كل من يريد ضرب الاستقرار في هذا البلد من اي طرف كان، من هنا دعوتنا لتحصين هذا البلد والتأسيس لمرحلة جديدة لبناء السلام، وهذه الدعوة مستعجلة لأننا لا نعرف متى يبدأ التفجير وكل شيء ممكن.
# هل سيكون ربيع لبنان بمثابة تاريخ او مرحلة جديدة للقضاء على الارهاب بعد الحديث عن انتظار ذوبان الثلج وتحرك الجيش او العناصر المتطرفة في القلمون وجرود عرسال؟
- المسألة مطروحة في الاساس وهي غير مرتبطة بالربيع او ذوبان الثلج، وهي قائمة بحد ذاتها.

((فيتو)) حزب الله
# ماذا عن الانتخابات الرئاسية وإلى متى سيبقى البلد بلا رئيس؟
- هذه الانتخابات علقت لأسباب سياسية، وحزب الله يتحمل مسؤولية كبيرة لأنه يريد ان يترك ورقة بيد ايران، لذا فإن هذا الشهر سيكون حاسماً. وأود ان أوجه سؤالاً الى حزب الله وهو انه هل سيرفعون الفيتو عن انتخاب الرئيس بعد انتهاء المفاوضات الايرانية – الاميركية سواء كانت بالاتفاق او عدمه؟ المفاوضات سوف تنتهي والمطلوب من حزب الله ان يرفع الفيتو.
# هل يحتاج لبنان الى مظلة خارجية ترعى الاتفاق على الرئيس؟
- ليس بالضرورة، ولكن حزب الله علقها ليعطي فرصة للتفاوض الاميركي – الايراني، واذا انتهى هذا التفاوض سوف ينتهي مبرر التعليق.
# كلام جون كيري عن المفاوضات مع بشار الاسد، هل سيبدل في نتائج المرحلة القادمة في سورية وعلى صعيد لبنان ايضاً؟
- الموقف الاميركي غريب جداً، فقد صدرت اربعة تقارير متناقضة خلال شهر. المأخذ الذي يسجل على الموقف الاميركي انه أبقى الازمة السورية ليستنـزف ايران. أشك ان تتم المفاوضات ومن الصعب انهاء الوضع في سورية مع بشار الاسد.
# هل ممكن ان يكون العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية على اثر التبدل الذي حصل في الموقف الاميركي؟
- (ضاحكاً)، كي تبقى الجمهورية علينا ان نأتي بشخص يستطيع ان يقود مرحلة انتقالية بهدوء. والعماد ميشال عون ليس بالشخص القادر على تولي هذه المهمة.

Bookmark and Share

comments powered by Disqus