Top stories

 

 

Click for the latest Montreal weather forecast.
Click for the latest Montreal weather forecast.

 

 

 

عون يناشد القمة العربية مطالبة واشنطن بفرض تنفيذ اتفاق شرم الشيخ

«الشرق الأوسط»: 2000/10/21

باريس: «الشرق الأوسط»
ناشد العماد ميشال عون القمة العربية الطارئة أن تطالب الولايات المتحدة بفرض تنفيذ اتفاق شرم الشيخ الأخير، وجميع الاتفاقات المعقودة بين العرب وإسرائيل. وقال رئيس الحكومة العسكرية اللبنانية السابق «ان ما يزيد من خيبة أمل العرب بالولايات المتحدة أنها لا تفرض السلام الذي تعمل من أجله. ومن دون ضمانات دولية، وأميركية بشكل خاص، لا يمكن للسلام أن يتحقق في الشرق الأوسط». وقال العماد عون إنه ليس المطلوب من أميركا التنفيذ فقط بل وضع جدول زمني لهذا التنفيذ كي تشعر إسرائيل أن السلام هو اعتراف متبادل بالحقوق ولا يقوم على ذهنية القوة، والاغتصاب».

ورداً على سؤال قال العماد عون لـ«الشرق الأوسط» «ان الضمانة الأميركية المطلوبة يجب أن تكون من ضمن ضمانة دولية عامة، ولا مانع من أن تكون ضمانة مسلحة بحيث تستطيع القوات الأميركية وغيرها، ليس الفصل بين المتفاوضين وحسب، بل الحؤول دون عودتهم إلى العنف وخرق الاتفاقات السابقة».

وتمنى العماد على مؤتمر القمة العربي «أن يؤكد على حق لبنان بالسيادة والاستقلال، إلى جانب تأييده حق الفلسطينيين بالدولة والهوية وحق السوريين بالجولان مقابل الاعتراف لإسرائيل بالأمن والسلام». وقال إنه «من دون هذه الحقوق المشروعة لجميع أطراف النزاع في الشرق الأوسط لا يمكن بناء علاقة سليمة تحول العداء إلى منافسة في البناء بدلاً من الهدم».

Login to your eMail Account
Email:  
Password: