Top stories

 

 

Click for the latest Montreal weather forecast.
Click for the latest Montreal weather forecast.

 

 

اسرائيل تخفف الحصار عن لبنان وتسمح بدخول بعض السفن

رويترز 2006/09/04

ذكرت صحيفة لويدز ليست المعنية بشؤون النقل البحري في عددها الذي سيصدر يوم الثلاثاء ان اسرائيل ستسمح بدخول سفن معينة الى الموانيء اللبنانية رغم استمرارها رسميا في فرض حصار بحري على لبنان منذ ثمانية اسابيع.

ونقلت الصحيفة عن وكيل ملاحي قوله ان عددا من ناقلات النفط التي تحمل منتجات البترول وسفنا تنقل مساعدات سمح لها بتفريغ حمولاتها في الموانيء اللبنانية الاسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم شركة جي. صهيوني وشركاه للتوكيلات الملاحية المرتبطة بسوق لندن للتأمين في بيروت لصحيفة لويدز ليست "السفن تصل لمسافة 65 ميلا (104.6 كيلومتر) قبالة ساحل بيروت وتطلب الاذن من البحرية الاسرائيلية. وبعد ذلك تستطيع الدخول."

واضافت الشركة للصحيفة ان سفينة تجارية تحمل اسم (كواليتي سبيريت) وسفينة مساعدات من تركيا تنقل حمولة نيابة عن برنامج الاغذية العالمي رستا جنبا الى جنب في بيروت.

كما ابلغت الصحيفة بان سفينة تجارية كانت تحمل مساعدات من الصليب الاحمر وصلت يوم 30 اغسطس اب وأفرغت حمولتها ثم ابحرت يوم الاول من سبتمبر ايلول.

وقال مسؤول اعلامي في السفارة الاسرائيلية بلندن للصحيفة انه حتى خلال ذروة الحصار كان يسمح لبعض السفن بدخول بيروت اذا كانت تنقل مساعدات او اذا استطاعت الحصول على اذن خاص عن طريق قنوات دبلوماسية.

ومن المقرر ان تصل سفن خلال الايام المقبلة بينها ناقلتا النفط (لويز) و(امور) اللتان تبلغ حمولة الواحدة منهما 30 الف طن الى جانب سفينة لنقل منتجات النفط تصل حمولتها الى 37 الف طن وتحمل اسم (تشارالابوس أ).

كما من المقرر ان تصل سفينة تنقل غاز البترول المسال خلال الاسبوع المقبل او نحو ذلك.

وذكرت الصحيفة في تقريرها ان اسرائيل لا تزال تمنع الحاويات من الدخول لانها تخشى ان يكون على متنها اسلحة لحزب الله.

ويعتقد ان هناك نحو 18 الف حاوية في موانيء بتركيا واليونان وقبرص ومالطا.

ولكن شركة جي.صهيوني ابلغت الصحيفة انه صار بالامكان الان ادخال سفن من سوريا.

Login to your eMail Account
Email:  
Password: