Top stories

 

 

Click for the latest Montreal weather forecast.
Click for the latest Montreal weather forecast.

 

 

أبرز نقاط مشروع القرار الفرنسي الأمريكي بشأن الشرق الأوسط

رويترز 2006/08/05

أتمت الولايات المتحدة وفرنسا مشروع قرار لعرضه على مجلس الأمن الدولي بخصوص وقف العمليات العسكرية وإطار لتسوية سياسية بين اسرائيل ولبنان.

ويتعين ان يراجع المجلس بكامل أعضائه الخمسة عشر مشروع القرار وان يقبلوه. ويتوقع التصويت عليه يوم الاثنين أو الثلاثاء.

وفيما يلي ابرز النقاط في مشروع القرار.

يدعو مشروع القرار الى وقف كامل للعمليات العسكرية على أساس "وقف فوري من حزب الله لكل الهجمات ووقف فوري من جانب اسرائيل لكل العمليات العسكرية الهجومية".

يطلب من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان ان تقوم بعد توقف القتال بمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار والمساعدة في ضمان وصول المساعدات الانسانية الي المدنيين.

ويعرب عن النية بعد موافقة لبنان واسرائيل على "إطار عمل سياسي لحل دائم" بأن يأذن بنشر قوة دولية لدعم القوات المسلحة اللبنانية.

كما يدعو اسرائيل ولبنان الى مساندة وقف دائم لاطلاق النار والموافقة على حل طويل المدى على أساس المباديء والعناصر التالية.

- الاحترام الكامل لسيادة ووحدة اراضي اسرائيل ولبنان.

- الاحترام الكامل من الطرفين للخط الازرق (بين لبنان واسرائيل).

- رسم حدود لبنان الدولية خاصة في المناطق المتنازع عليها وغير المؤكدة بما في ذلك منطقة مزارع شبعا.

- ترتيبات امنية للحيلولة دون استئناف العمليات العسكرية تشمل اقامة منطقة عازلة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني خالية من أي أفراد مسلحين باستثناء التابعين للقوات اللبنانية والقوات الدولية المفوضة من الامم المتحدة.

- نزع اسلحة كل الجماعات المسلحة في لبنان حتى لا تكون هناك اي اسلحة او سلطة في لبنان غير سلطة الدولة اللبنانية.

- فرض حظر دولي على بيع او توريد اسلحة او مواد تتعلق بها الى لبنان باستثناء ما تصرح به حكومته.

- امداد الامم المتحدة بالخرائط المتبقية في حيازة اسرائيل لمواقع الالغام الارضية في لبنان.

ويطلب مشروع القرار من الامين العام للامم المتحدة الحصول على موافقة لبنان واسرائيل من حيث المبدأ على العناصر السابقة لحل طويل المدى.

كما يطلب من الامين العام تقديم اقتراحات بشان رسم الحدود اللبنانية مع اسرائيل وسوريا التي ما زالت محل نزاع او غير مؤكدة بما في ذلك مزارع شبعا وان يرفع تقريرا الى مجلس الامن في غضون 30 يوما.

ويؤكد مشروع القرار في مقدمته فقط الحاجة لمعالجة موضوع "اطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين المخطوفين بدون شروط" ويشجع "الجهود الرامية الى تسوية موضوع السجناء اللبنانيين المحتجزين في اسرائيل".

Login to your eMail Account
Email:  
Password: