Top stories

 

 

Click for the latest Montreal weather forecast.
Click for the latest Montreal weather forecast.

 

 

تسلسل للاحداث في الشرق الاوسط

رويترز 2006/08/13

فيما يلي تسلسل للاحداث منذ ان أسر حزب الله جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية اخرين في عملية عبر الحدود يوم 12 يوليو تموز.

13 يوليو تموز - قصفت الطائرات الاسرائيلية المدارج بمطار بيروت.

14 يوليو - ضربت الطائرات الاسرائيلية الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بيروت ودمشق وضربت اسرائيل حصارا جويا وبحريا وبريا على لبنان.

15 يوليو - طالب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بقرار من الامم المتحدة بوقف فوري لاطلاق النار.

16 يوليو - ألقى زعماء مجموعة الدول الثماني في قمتهم مسؤولية تصاعد العنف على "المتطرفين" وقالوا ان اسرائيل لابد أن تتحلى بضبط النفس بالرغم من اقرارهم بحقها في الدفاع عن نفسها.

19 يوليو - عبرت قوات اسرائيلية الى الحدود لمهاجمة حزب الله.

23 يوليو - قال يان ايجيلاند منسق شؤون الاغاثة الطارئة بالامم المتحدة ان القصف الاسرائيلي لحي في بيروت كان يتمركز فيه حزب الله مثل انتهاكا للقانون الدولي.

24 يوليو - توجهت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الى لبنان قادمة من قبرص والتقت بالسنيورة.

25 يوليو - التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت برايس. وأسفرت غارات جوية اسرائيلية عن مقتل أربعة من المراقبين الدوليين العزل.

26 يوليو - تعهد مؤتمر دولي عقد في روما بالعمل من أجل وقف عاجل وان لم يكن فوريا لاطلاق النار واتفق المشاركون على الحاجة الى ارسال قوة دولية لحفظ السلام الى لبنان.

30 يوليو - قال لبنان ان 54 مدنيا على الاقل قتلوا خلال الغارة الجوية الاسرائيلية على قرية قانا. وألغى لبنان زيارة مقررة لرايس.

2 أغسطس اب - قال أولمرت ان اسرائيل ستواصل القتال الى حين نشر قوة دولية قوية.

6 أغسطس - رفض لبنان مشروع قرار من الامم المتحدة لانه يتيح بقاء قوات اسرائيلية على الارض اللبنانية في حين ابدت اسرائيل رضاها عن المسودة.

7 أغسطس - أعلن لبنان أنه سيرسل 15 ألف جندي الى الجنوب.

10 أغسطس - انتقد ايجيلاند كلا من اسرائيل وحزب الله قائلا ان من المخزي ان الطرفين لم يوقفا القتال لفترة تكفي لتوصيل المساعدات.

11 أغسطس - أصدر مجلس الامن بالاجماع قرارا يطالب بانهاء الحرب ولكن الدولة اليهودية قالت انها لن توقف بعد هجماتها في لبنان.

12 أغسطس - قتلت الغارات الجوية الاسرائيلية ما يصل الى 20 شخصا في الوقت الذي قامت فيه طائرات هليكوبتر اسرائيلية بنقل مئات الجنود الى جنوب لبنان في اطار توسيع العمليات البرية.

- قتل 19 جنديا اسرائيليا في اشتباكات وأعلن فقد خمسة بعد اسقاط طائرة هليكوبتر ويخشى أن يكونوا قد لقوا حتفهم.

- قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ان الزعماء الاسرائيليين واللبنانيين اتفقوا على وقف اطلاق النار الساعة 0500 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين لانهاء شهر من الحرب بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله.

- وافق لبنان بالاجماع على قرار الامم المتحدة وقال حسن نصر الله الامين العام لحزب الله ان مقاتليه سيلتزمون بوقف اطلاق النار فور التزام القوات الاسرائيلية به.

13 أغسطس - لقي 1072 لبنانيا على الاقل حتفهم الى جانب 144 اسرائيليا بينهم 104 جنود خلال الحرب.

- شنت الطائرات الاسرائيلية العشرات من الغارات على اكثر من 50 قرية وبلدة في أنحاء لبنان مما أسفر عن مقتل ثمانية. وأطلق حزب الله نحو عشرة صواريخ على شمال اسرائيل مما أسفر عن مقتل شخص.

Login to your eMail Account
Email:  
Password: